التثدي عند الرجال

أهم أعراض التثدى واسبابه ومخاطره وكيفية علاجه

كيفية إزالة التثدي عند الرجال والتقنيات المستخدمة للتخلص منه - دكتور احمد  مكاوي

التثدي هو عرض منتشر لدي الرجال، حيث يتورم الثدي ويصير متضخم بطريقة غير طبيعية، والرجال والسيدات جميعهم يمتلكون غدد ثديية، ولكنها غير بارزة لدى الرجال، وذلك لأنها تكون صغيرة وغير كاملة التطور، ومن خلال، هذا الموضوع سوف نتعرف على أهم عوامل واعراض التثدي وكيفية علاجه .

أهم أعراض التثدى واسبابه ومخاطره وكيفية علاجه

• التثدي قد يظهر عند الذكورعلى الأطفال الصغار وعلى الأولاد آثنآء فترات المراهقة وعند كبار السن.
  • بحلول ما يقارب 80 بالمائة من الحالات.
  • في وقت لاحق مع مرور فترة تزداد معيّن آخر مع التقدم في السن.
  • التثدي لا يعني أن الفرد سمين أو مصاب بالوزن الزائد.
  • الرياضة أو خسارة الوزن يحل أو يعالج مشكلة التثدي.
  • حالة الوزن الزائد أو السمنة المفرطة

أقرأ أيضًا عن:- زراعة الاسنان تركيبها وأنواعها وفوائدها

التثدي علاماته وأعراضه

• في الطبيعي لا يعد التثدي حالة خطرة، ولكن تبين الدراسات أنه يؤثر بالسلب على الحالة النفسية للفرد المصاب به.
  • تتضمن علاماته وأعراضه تضخم ووجع حاد في الغدد الثديية، وممكن أن يكون في أحد الثديين أو في كليهما.
  • وقد يكبر قطر الهالة، وهو مكان الجلد الذي يتواجد حول منطقة الحلمتين، وقد تظهر أنسجة الصدر غير متشابهه.
  • إذا كان يعاني الشخص من تضخمات غير طبيعية في الثدي ودائمة، أو يعاني من وجع، أو وجود إفرازات تنتج من الحلمتين، أو مزيج من هذه، فمن الضروري أن يلجأ إلى الطبيب المختص.

أسباب التثدي

عملية التثدي عند الرجال: كل شيء عن الجراحة | Estetikcentrum
  •  التثدي من المحتمل أنه يحدث نتيجة اضطراب في الهرمونات الجنسية مثل هرمون التيستوستيرون وهرمون الاستروجين.
  • هرمون الاستروجين “الأنثوي”، يجعل أنسجة الثدي تنمو، بينما هرمون التستوستيرون، هرمون الذكورة، يمنع هرمون الاستروجين من جعل أنسجة الثدي تنمو.
  • لدى جميع الذكور والإناث كلاً من هرمون التستوستيرون والاستروجين، ولكن يحدث التستوستيرون بنسب أعلى عند الذكور.
  • بينما يكون لدى الإناث مستويات أعلى من الإستروجين.
  • وفقًا لطبيب الأسرة الأمريكية، فإن ما يصل إلى 1 من كل 9 ذكور حديثي الولادة لديهم أنسجة ثدي واضحة.
  • هذا لأنهم اشتقوا مستويات عالية من هرمون الاستروجين من الأم.
  • مع عودة مستويات هرمون الاستروجين إلى طبيعتها، يزول التورم عادة في غضون أسابيع.
  • يصير تضخم الثدي متداول بشكل أكبر بين الذكور مع اقترابهم من فترة منتصف العمر أو كبار السن.
  • يفرز الرجال الأكبر في السن كميات أقل من الهرمون  الجنسي التستوستيرون، وفي الغالب يكون عندهم دهون أكثر من الرجال الأصغر في العمر.

قد تشمل عوامل الخطر ما يأتي:-

• أمراض الكلى أو الكبد
  • مدمن كحول
  • العلاج الإشعاعي للخصيتين
  • متلازمة كلاينفيلتر
  • أورام الخصيتين أو الغدة الكظرية أو الغدة النخامية
  • فرط نشاط الغدة الدرقية والأورام النشطة هرمونيًا.

يعرف أنه ما بين 10 في المائة وإلى  20 في المائة من الأشخاص المصابين بمشكلة التثدي يكون السبب في ذلك استعمالهم العقاقير أو المنتجات العشبية.

اقترح الباحثون وجود صلة محتملة بين التثدي وعدد من الأدوية المحظورة.

تشمل الأدوية التي من المحتمل أن تؤدي إلى تضخم الثدي عند الرجال ما يلي:-

• المنشطات
  • بعض المضادات الحيوية
  • بعض أدوية القرحة
  • العلاج الكيميائي
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات
  • ديازيبام (فاليوم) وبعض الأدوية الأخرى لعلاج القلق
  • بعض عقاقير فيروس نقص المناعة وفقر الدم، بما في ذلك إيفافيرينز، والذي يطلق عليه أيضًا اسم سوستيفا.

تشخيص التثدي

• قد تشمل الاختبارات التشخيصية اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • سوف يسأل الطبيب عن الأعراض والتاريخ الطبي والتاريخ الدوائي وربما التاريخ العائلي.
  • سوف يكون هناك اختبار لجميع انسجة الجسم وخصوصًا الثدي، وأيضًا فحص الجهاز التناسلي والبطن.
  • إذا بدا أن السبب هو اختلال التوازن الهرموني، على سبيل المثال في سن البلوغ.
  • فعادة ما ينصح الطبيب المريض بأن المريض من الممكن أن يشفى في فترة قد تستغرق  عام واحد أو أقل.
  • إذا كانت الحجم كبير بطريقة مبالغ فيها، أو يسبب وجع، أو ذات جانب واحد، أو مرتبطة بإفرازات من الحلمة، فقد يطلب الطبيب أخذ خزعة لمنع حدوث سرطان الثدي.

كيفية علاج التثدي

ما هي أعراض التثدي عند الرجال وأسبابه وطرق علاجه ؟ - orkidclinic

عادة ما يتم علاج التثدي عند الرجال دون أي عقار، ولكن إذا كانت هناك حالة صعبة، فقد يتطلب الأمر إلى أخذ عقار.

إذا كانت الحالة ناتجة عن دواء، فقد يحتاج المريض إلى التحول إلى دواء مختلف، وإذا كان المريض يستخدم الدواء لفترة قصيرة فقط ، ستكون الحالة مؤقتة.

إذا لم يتم حل الحالة في غضون عامين، أو إذا تسببت في إحراج أو ألم فقد يكون معالجة المشكلة أمرًا لازمًا.

العلاج نادر، حيث تتضمن الحلول التدخل الجراحي لتقليل حجم الثدي أو العلاج بالهرمونات لكبح تأثيرات هرمون الاستروجين.

أدوية لعلاج التثدي

• تاموكسيفين عقار يمنع عمل هرمون الاستروجين الأنثوي في الجسم.
  • يستعمل في معالجة مرض سرطان الثدي والوقاية منه، ولكن يمكنه أيضًا تقليل أعراض آلام الثدي وتضخم الثدي لدى الرجال.
  • يمكن استعمال مثبطات الأروماتاز ​​المستعملة في معالجة مرض سرطان الثدي والمبيض لدى السيدات عقد توقف الدورة الشهرية، لمنع أو علاج التثدي عند الذكور.

جراحة التثدي

• يصاب بعض الرجال بتضخم غدد الثدي، عادةً في سن البلوغ أو الشيخوخة.
  • يتكون الثدي من أنسجة غدية صلبة وكثيفة وأنسجة دهنية رخوة.
  • المعدل يتباين بين الأشخاص، حيث قد يكون لدى الرجل الذي يعاني من تضخم الثديين الكثير من كلًا من النوعين من الأنسجة.
  • يمكن لعملية إزالة الدهون إستئصال جميع الأنسجة الدهنية  الزائدة.
  • الختان يعني قطع الأنسجة بمشرط لإزالة الأنسجة الغدية الزائدة، وسوف يترك هذا عادة ندبة حول حافة الحلمة.
  • إذا كان من الضروري إجراء تخفيض كبير في الأنسجة والجلد، فسيكون الشق والندبة أكبر.
  • عند معظم الأشخاص سوف يتم استعمال استئصال للدهون الزائدة بعد العملية الجراحية.
  • وسوف يصاب الصدر بكدمات جروح، وقد يضطر المريض إلى ارتداء ملابس ضغط لينة لفترة لا تقل عن  أسبوعين لمعاونته في تخفيف التورم.
  • عادة ما يستغرق الأمر حوالي 6 أسابيع للعودة إلى الروتين الطبيعي.
  • المضاعفات من الجراحة نادرة، وتتضمن عن إستئصال غير كافي لأنسجة الثدي، وتقليل الإحساس بإحدى الحلمتين.

عوامل الخطر

• في كثير من الأحيان قد يتم حل حالات التثدي دون الحاجة إلى العلاج.
  • إذا كان العلاج ضروريًا، فغالبًا ما يكون ناجحًا بشكل عام والتثدي غير مرتبط  بمشاكل صحية كبيرة أخرى.
  • ومع ذلك، هناك احتمال طفيف من وجود فرصة الإصابة بمرض سرطان الثدي لدى الرجال الذين يعانون من التثدي.

أهم مميزات تجميل المهبل بالليزر وتكلفة العمليةومضاعفاتها