التثدي عند الرجال

تثدي الرجال الاسباب والعلاج

تثدي الرجال الاسباب والعلاج

التثدي عند الرجال أو تضخم الثدي عند الرجال هو مصطلح يصف حالة تضخم حميد في أنسجة الثدي لدى الرجال، ويمكن أن يحدث التضخم في ثدي واحد فقط أو في كلاهما في نفس الوقت، يمثل التثدي حوالي 60٪ من المشاكل المتعلقة بالثدي لدى الرجال و 85٪ من حالات الكتل في الثديين لدى الرجال.

لا يقتصر ظهور هذه الحالة على عمر معين، حيث يمكن أن تظهر في أي عمر، ولكن 40٪ من الحالات تظهر لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 15.5 سنة على خلفية هرمونية، أو تناول الأدوية، أو حتى بدون أي معرفة للسبب، في هذا المقال عبر موقع دكتور محمد عماد نطلعك علي كل ما يخص تثدي الرجال الاسباب والعلاج.

أعراض التثدي عند الرجال

ما هي اعراض تثدي الرجال ؟ تعرف على الإجابة مع مركز أوركيد كلينك - orkidclinic

أهم وأبرز أعراض التثدي عند الرجال هو وجود تورم في الثدي، وهو في طور التضخم.

في حوالي ثلث هذه الحالات، تكون الكتلة حساسة للمس، أي يمكن الشعور به وملامسته، وحوالي ثلث حالات العدوى تظهر كتلًا على جانب واحد، أي أنها تصيب الثدي بدون الآخر، وغالبًا ما يظهر الورم في منتصف الثدي، ولكن يمكن أن يظهر أيضًا على حواف الثدي.

أحصل على سعر العملية الان

ما سبب انتفاخ الثدي عند الرجال

يحدث تضخم الثدي عند الرجال لعدة أسباب مختلفة، من أهمها:

زيادة الوزن (السمنة)

إذا كنت تعانين من زيادة الوزن، فمن الطبيعي أن ينتفخ ثدييك بسبب الدهون الزائدة فيهما، بالإضافة إلى أن الدهون نفسها تنتج هرمون الاستروجين الذي يؤدي إلى نمو الثدي، كما أن أنسجة الثدي حساسة جدًا للتوازن بين معدل هرمون الاستروجين والتستوستيرون في الدم.

فرط نمو أنسجة الثدي الحقيقية

للتمييز بين الحالتين، استلقِ وأمسك ثديك بإحكام بين الإبهام والسبابه، ثم حرك الإبهام والسبابة تدريجياً باتجاه الحلمة، إذا شعرت بوجود نسيج على شكل قرص مطاطي يبلغ قطره أكثر من سنتيمترين، و يبدو أنه يلتصق بخلفية الحلمة والمنطقة الوردية المحيطة به، ثم يمكن القول أن سبب التضخم هو النمو المفرط لأنسجة الثدي، ويمكن أن تكون المنطقة مؤلمة، وعادة ما يتأثر الثدي بنفس الدرجة، ولكن في بعض الحالات يكون نمو أحدهما أوضح من نمو أنسجة الثدي، وإذا لم تكن هناك كتلة مميزة من الأنسجة تحت الحلمة، فيمكن القول إنها ببساطة دهنية جدًا.

خلل هرموني

بسبب أن أنسجة الثدي شديدة الحساسية لتأثير الكمية القليلية من الإستروجين في الدم، أو أن أنسجة الثدي لا تستجيب لتأثير هرمون التستوستيرون، توضيح أن الثديين يظلان متضخمين في أواخر سن المراهقة فقط عند بعض الرجال، ونادرًا ما يحدث هذا بسبب خلل هرموني، وهذا يرجع لسبب ما، لأن أنسجة الثدي لا تزال حساسة جدًا لتأثير الكمية القليلية من الإستروجين في الدم، أو أن أنسجة الثدي لا تستجيب لتأثير هرمون التستوستيرون.

 الأدوية

الأدوية هي أحد أسباب تضخم الثدي لدى الرجال، فبعض الأدوية لها تأثير شبيه بالإستروجين، والبعض الآخر يمنع تأثير هرمون التستوستيرون، ويمكن بسهولة امتصاص الأستروجين عن طريق الجلد، فنمو أثداء الرجال يمكن أن ينتج عن استعمالهم للكريمات المضادة لصلع جلدة الرأس، والتي تحتوي على الإستروجين، أو حتى عن مجامعة شريكة تستخدم كريما مهبليا إستروجينيا، إذ يحصل امتصاص الإستروجين من جلد القضيب. ومن الأدوية التي يمكن أن تسبب تضخم الثدي عند الرجال التالي، أدوية ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، أدوية الطب النفسي، عقاقير الإدمان، المضادات الحيوية، مضادات الفطور، عقاقير علاج قرحة الإثنى عشر، وبعض العقاقير المضادة للسرطان.

أحصل على سعر العملية الان

الكحول

يغير الكحول التوازن بين هرمون التستوستيرون والإستروجين ، حيث يدفع الكبد إلى إزالة هرمون التستوستيرون من الدم ، مما يقلل من معدله ، ويقلل أيضًا من قدرة الكبد على تكسير هرمون الاستروجين ، وبالتالي زيادة معدله في الدم.

الأورام

الأورام هي أحد الأسباب النادرة لتضخم الثدي ، ويمكن أن يصاب الرجال بسرطان الثدي ، ولكن عادة ما يكون ذلك من جانب واحد ، والأورام التي تصيب أجزاء أخرى من الجسم يمكن أن تنتج أحيانًا هرمونات تحفز نمو الثديين ويمكنها أيضًا أن تفرزها يسبب الضعف الجنسي أو إفراز الحليب من الثدي ، إذا كانت لديك هذه الأعراض ، فعليك مراجعة طبيبك في أسرع وقت ممكن.

التقدم بالسن

من الطبيعي أن يتضخم الثدي مع تقدم العمر عند الرجال، ويرجع ذلك جزئياً إلى انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم، وغالباً ما يحتوي الجسم مع تقدم العمر على مستويات عالية من الدهون ، والتي بدورها تنتج هرمون الاستروجين.

تشخيص التثدي عند الرجال

عادة ما يتم تشخيص المرض بناءً على الفحص الجسدي والأعراض، حيث يسهل على الطبيب رؤية الكتل في صدر الرجل، ولكن قد يطلب الطبيب بعض الفحوصات مثل:

  • تصوير الثدي بالأشعة (Mammogram).
  • التصوير بالأمواج فوق الصوتية (Ultrasound) للثدي.

علاج التثدي عند الرجال

في المقام الأول، يتم البحث عن السبب من أجل العلاج، وتجدر الإشارة هنا إلى أن هناك 75٪ من الحالات التي يكون فيها السبب الحقيقي لظهور وظهور هذه الحالة المرضية غير معروف.

الإجراء الجراحي

يفضل معظم الرجال علاج هذه الحالة مع جراحي التجميل بسبب الإحراج الذي تسببه لهم هذه الحالة، وعادة ما يتم علاج التثدي عند الرجال عن طريق عملية جراحية، وعادة ما يتم إجراء هذه العملية تحت التخدير الكلي.

هناك عدة احتمالات لإجراء هذا الإجراء الجراحي وهي كالآتي:

  • إذا كان التثدي ناتجًا عن تضخم الغدة الثديية: تتم إزالة الجزء التصخمي عن طريق جرح على حافة الحلمة، وغالبًا ما تزول آثار الجرح بمرور الوقت.
  • إذا كان تضخم الثدي ناتجًا عن الأنسجة الدهنية الزائدة: يتم إجراء شفط الدهون.

هناك حالات يتم فيها الجمع بين الاستئصال الجراحي للجزء المتضخم وشفط الدهون الزائدة.

هناك عامل آخر يؤخذ في الاعتبار عند تحديد نوع الجراحة المناسبة لعلاج هذه الظاهرة وهو كمية الجلد الزائدة، حيث يقرر الطبيب ما إذا كان يجب أيضًا إزالة جزء من الجلد بالإضافة إلى الغدة.

سعر عملية التثدي

تتراوح تكلفة عملية التثدي لدي الرجال في عيادة الدكتور محمد عماد ما بين 23 ألف جنية و 28 ألف جنية.

أحصل على سعر العملية الان

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق