شفط الدهون

تجربتي مع عملية شفط الدهون

لا شك أن مشكلة السمنة من آفات عصرنا، فالجميع يبحث عن أفضل وأسرع طريقة للتخلص من هذا الوزن الزائد، لذلك لجأنا إلى التساؤل عن تجربة شفط الدهون ونتائجه.

هناك العديد من الخيارات الطبية التي تحقق هذا الهدف، فمثلاً هناك عملية بالون المعدة، وعملية تكميم المعدة، بالإضافة إلى عمليات نحت الجسم المختلفة، ولكن عندما يكون الهدف هو التخلص من كمية كبيرة من الدهون في أسرع وقت ممكن، وتعتبر عملية شفط الدهون الخيار الامثل، عبر موقع دكتور محمد عماد نطلعك على تجربتي مع عملية شفط الدهون

ما هي عملية شفط الدهون

شفط الدهون هو إجراء جراحي يقوم فيه الطبيب بسحب كميات كبيرة من الدهون من منطقة معينة من الجسم لتحسين شكل هذه المنطقة وفقدان الوزن بشكل ملحوظ، ويمكن إجراء شفط الدهون في العديد من مناطق الجسم، مثل:

• البطن
  • الفخذ
  • الخصر
  • الذراع
  • الظهر
  • الصدر وغيرها…

قد يقترح عليك الطبيب المعالج اقتراحات آخري مساعدة لتحسين المظهر العالم والحصول علي المظهر المثالي.

ما هي مميزات إجراء عملية شفط الدهون

هناك عدد من الفوائد التي تجعل شفط الدهون خيارًا جيدًا للتخلص من الدهون المتكتلة، وهي:

• شفط الدهون يعني التخلص من هذه الأنسجة الدهنية بشكل دائم.
  • من خلال الشفط يستطيع الطبيب استخلاص كميات كبيرة من الدهون تفوق تلك التي تمت إزالتها بطرق غير جراحية.
  • يمكن للطبيب استخدام الدهون المستخرجة لحقنها في مناطق أخرى من الجسم، مما يعطيها مظهراً جذابًا.

خطوات العملية

يقوم الطبيب بإجراء شفط الدهون بعدة خطوات:

• التخدير: في عملية شفط الدهون، يكون التخدير مطلوبًا، ولكن هناك أكثر من خيار يمكن أن يختاره الطبيب الأفضل، هناك تخدير موضعي أو تخدير كلى.
  • الجراحة: يتم شفط الدهون عن طريق عمل شق صغير غير ملحوظ، بعد عمل الجرح، يقوم الطبيب بحقن أدوية مخدرة لتقليل الألم والنزيف، ثم يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع لتعويض الدهون أولاً وتعطيل تداخلها وتكتلها من خلال حركة يتحكم بها الطبيب.
  • شفط الدهون: ثم يبدأ الطبيب بشفط هذه الدهون من خلال نفس الأنبوب ويمكنك رؤية النتائج أخيرًا.

هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة؟

يتم شفط الدهون تحت التخدير، وهذا يعني أنه لا يوجد ألم أثناء شفط الدهون، ولكن بعد العملية سيكون هناك ألم ومرحلة التعافي مؤلمة أيضًا، بعض الأعراض الشائعة بعد شفط الدهون هي: الألم والتورم والخدر ” التنميل”.

يكشف نوع وكمية التخدير عن مستوى الألم المتوقع بعد العملية، التخدير الوريدي يعني ألمًا أقل بعد العملية، على عكس التخدير العام، مما يعني ألمًا أكثر حدة ويتطلب من الطبيب وصف مسكنات للألم، يزداد الألم بعد يومين إلى أربعة أيام بعد العملية،  ولتقليل الألم يُنصح بالآتي:

• تناول جميع الأدوية التي وصفها طبيبك، بما في ذلك مسكنات الألم.
  • ارتدِ الملابس الضاغطة.
  • حافظ على مواقع الصرف الجراحية في مكانها.
  • استرح وحاول الاسترخاء.
  • ترطيب الجسم وشرب السوائل.
  • تجنب الملح لمنع المزيد من التورم.

إقرأ ايضا: تجربتي مع عملية نحت الجسم

هل نتائج عملية شفط دهون البطن دائمة؟

يزيل شفط دهون البطن جميع الدهون المتراكمة بشكل دائم، ولكن يمكنك استعادة بعض الوزن الزائد على شكل دهون زائدة في أجزاء أخرى من جسمك، لذلك يجب الحفاظ على نظامك الغذائي عن طريق تناول المزيد من الخضروات والفواكه والبروتينات والحبوب الكاملة وقليلة الدهون، منتجات الألبان وممارسة الرياضة، الرياضة المستمرة، أو المشي اليومي على الأقل.

تعليمات عملية شفط وشد البطن

هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها قبل وبعد عملية شفط الدهون وشد البطن، وهي كالآتي:

• تعليمات ما قبل عملية شفط وشد البطن

هناك بعض النصائح قبل إجراء عملية شد البطن وشفط الدهون، منها:

1. من الضروري إبلاغ الطبيب بجميع الأمراض التي يعاني منها المريض وجميع الأدوية التي يتناولها.
  2. التوقف عن التدخين وتناول أدوية تسييل الدم قبل الخضوع لشفط دهون البطن.
  3. اتبع تعليمات طبيبك بشأن عدم تناول الطعام والشراب قبل جراحة شد البطن.
  • تعليمات ما بعد عملية شفط وشد البطن

من النصائح التي ينبغي اتباعها خلال فترة التعافي بعد شفط الدهون وشد البطن، نذكر:

1. تجنب التدخين لأن التدخين يقلل من تدفق الدم ويبطئ عملية التئام الجروح.
  2. المشي مع ثني الخصر ومحاولة النوم بثبات، لحماية جدران البطن خلال فترة النقاهة.
  3. تخفيف الألم عن طريق تناول الأدوية المسكنة التي يصفها الطبيب أو بوضع كمادات باردة على موضع الجرح لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة ، مع ضرورة وضع طبقة تفصل بين الجلد والكمادات الباردة.
  4. لا تستحم أو تقوم بأي نشاط يتسبب في تبلل موضع الجرح لمدة 48 ساعة على الأقل بعد العملية.
  5. عدم حمل أشياء ثقيلة يزيد وزنها عن 4.5 كجم لمدة لا تقل عن 14 يومًا بعد شفط الدهون وعملية شد البطن.
  6. ابدأ المشي برفق ، مع الرغبة في الابتعاد عن أي مجهود شاق ، مثل التمارين الرياضية ، ما لم يسمح لك طبيبك بذلك.
  7. قم بارتداء حزام الأمان في وضع لا يضغط على البطن عندما يسمح لك الطبيب بالقيادة.

موانع عملية شفط وشد البطن

هناك بعض الحالات التي لا يجب أن تخضع لشفط الدهون أو شد البطن، ومنها:

• من يعانون من السمنة
  • نسبة كتلة الجسم أكبر من 30.
  • لا تلجأ إلى الأساليب الصحية لفقدان الوزن.
  • لديك مرض قلبي مزمن
  • الرغبة في الحمل وإنجاب الأطفال.

مضاعفات عملية شفط وشد البطن

مثل جراحات شد البطن الأخرى، تتمثل بعض المضاعفات المحتملة في شفط الدهون وشد البطن، بما في ذلك:

1. الالتهابات.
  2. تغير في لون الجلد أو ظهور الندبات.
  3. تخثر الدهون أو الدم.
  4. مشكلات في الأحساس، مثل الشعور بالخدران.
  5. تكون الأورام المصلية (Seroma).
  6. موت الخلايا الدهنية العميقة.
  7. تلف الأعصاب والأوعية الدموية والعضلات أو الأعضاء المحيطة.