تجميل الثدي

ترميم الثدي بعد استئصال الورم

ترميم الثدي بعد استئصال الورم

ترميم الثدي هو إجراء جراحي يمكن للمرأة من خلاله استعادة شكل الثدي بعد استئصاله، أي بعد استئصال الثدي لعلاج سرطان الثدي أو الوقاية منه، تتضمن عملية ترميم الثدي باستخدام جراحة السدائل قطع جزء من الأنسجة المأخوذة من منطقة واحدة من الجسم، غالبًا من البطن، ونقلها لتشكيل ثدي جديد.

عملية ترميم الثدي هي عملية معقدة يقوم بها جراح التجميل، يمكن إجراء معظم حالات ترميم الثدي باستخدام أنسجة الجسم في نفس وقت جراحة استئصال الثدي (الترميم الفوري)، ولكن في بعض الأحيان يمكن إجراء جراحة منفصلة لاحقًا (الترميم المتأخر).

قد يوصي جراح التجميل بإجراء من مرحلتين، في المرحلة الأولى يتم وضع موسِّع مزود بغرسة، وفي المرحلة الثانية يُستكمل ترميم الأنسجة ومن المحتمل أن تكون هناك حاجة لعملية جراحية أخرى لترميم حلمة الثدي.

عبر موقع دكتور محمد عماد نطلعك علي كل ما يخص ترميم الثدي بعد استئصال الورم.

أحصل على سعر العملية الان

تجميل الثدي بعد الاستئصال

جراحة إعادة بناء الثدي | كيفية القيام بعملية ترميم الثدي | المركز الطبي التركي | Turk Health

هي عملية جراحية لاستعادة الشكل الطبيعي للثدي وتعتبر إجراء علاجي تكميلي لحالات استئصال الثدي بعد سرطان الثدي مما يؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية للمريضة، والنساء والفتيات من هذا الجيل هن أكثر حظاً من أسلافهم حيث يوجد الآن اتجاه عام لما يسمى بجراحات الثدي التحفظية، والتي تعتمد على الكشف المبكر عن السرطان واستئصال أقل كمية من الأنسجة السليمة في الثدي المصاب، كما انه يتم الآن إجراء جراحات استئصال الثدي الوقائية لمن يثبت بالفحوصات القاطعة وجود جينات وراثية تؤدي في فترة معينة من العمر إلى حدوث سرطان الثدي مثل تأثير جينات BRCA 1 و BRCA 2، يتم تصنيف عمليات إعادة ترميم الثدي وفقًا لطبيعة الترميم اللازم في عمليات تكبير الثدي، أو تغيير الحلمة، أو تغيير موضعها حسب الحالة الصحية السابقة للمريضة، وتتميز عمليات ترميم الثدي بنسبة نجاح عالية.

متى يجب إجراء عملية إعادة ترميم الثدي ؟

يُفضل إعادة الترميم في وقت استئصال الثدي (إعادة ترميم الثدي الفورية)، ولكن هذا ليس ممكنًا دائمًا، خاصةً عند الحاجة إلى متابعة العلاج الإشعاعي، في هذه الحالة يتم تحديد العملية بمجرد انتهاء العلاج (وهذا ما يسمى بإعادة ترميم الثدي المؤجّلة)، حتى أن بعض النساء يقررن إجراء العملية بعد عدة سنوات .

يمكن إجراء بإعادة الترميم الفورية إذا لم يتبع استئصال الثدي العلاج الإشعاعي، خلاف ذلك يوصى بتأجيل الترميم لمدة عام تقريبًا بعد العلاج الإشعاعي.

كيف تتم عملية إعادة الترميم ؟

يمكن إجراء إعادة ترميم الثدي باستخدام ثدي بديل أو بَضعة (نسيج مأخوذ من الظهر أو البطن)، يتم اختيار الطريقة خصيصًا وفقًا لمرونة وجودة جلد الصدر وشكل جسم المريض ووفقًا لرغباتها، تختلف متطلبات النساء بعد استئصال الثدي.

  • بعضهن يقبلن الخضوع لعدة عمليات للحصول على أفضل نتيجة، بينما لا يتوقع البعض الآخر إعادة الترميم إلا لاستعادة الشكل والحجم لتفادي وضع الثدي الخارجي البديل.
  • يفضل البعض طريقة البَضعة للحصول على نتيجة مرنة وطبيعية، والبعض الآخر يرغب في الخضوع لعملية إعادة ترميم باستخدام ثدي بديل لتقليل الندبات، حتى لو كانت الظروف الحالية غير مناسبة (نوعية الجلد)، مع إمكانية استخدام القليل في حالة نتائج سيئة.

لذلك، من المهم أن تأخذ كل حالة على حدة أثناء الاستشارة لتحديد أهداف الاستعادة ووضع “خطة علاج” مناسبة لكل حالة.

أحصل على سعر العملية الان

مراحل عملية الترميم؟

تتم عملية إعادة الترميم على عدة مراحل: 

المرحلة الأولى: إعادة ترميم شكل الثدي وحجمه وتماثله مع الثدي الآخر.

  • إن الثدي الذي يخضع لإعادة ترميم يكون دائماً بحجم معقول و”عامرًا” نوعًا ما. وبالتالي، قد يتطلب الأمر ترميم الثدي الآخر بغية إعطائه شكلا مماثلاً للثدي الذي تم ترميمه. يقوم الجرّاج بتصغير حجمه أو تكبيره وفقًا للحالات، ويصحّح إنسداله (تدلي الثدي). يخضع الثديان للجراحة خلال العملية نفسها.

المرحلة الثانية: تقييم النتيجة، والإجراءات التصحيحية، واللمسات الأخيرة .

  • بعد العملية، لا تتفاعل الأنسجة بالطريقة ذاتها، خاصة عند انتهاء جلسات العلاج الشعاعي. يمكن تقدير النتيجة بعد قرابة الشهرين على إعادة الترميم، ومن ثمّ النظر بالتحسينات الممكنة. عادة، لا تتطلب الإجراءات المقترَحة المكوث في المستشفى ويمكن أن تتم في العيادات الخارجية.

المرحلة الثالثة: إعادة ترميم الحلمة والهالة.

  • المحطة الأخيرة: لا يمكن إجراء إعادة الترميم إلا إذا تم تناسق الثديين بما فيه الكفاية.

نوع التخدير في عملية تجميل الثدي بعد الاستئصال

  • تتم إعادة بناء الثدي تحت التخدير العام.
  • عادة ما تتم إعادة بناء الحلمة والهالة تحت التخدير الموضعي.

قبل عملية تجميل الثدي بعد الاستئصال

قبل الجراحة ، قد يُطلب منك:

  • تجنب تناول الأسبرين أو أدفيل أو موترين أو أي منتج آخر يحتوي على الأسبرين لمدة أسبوعين.
  • تناول بعض الأدوية أو إجراء تغييرات على الأدوية الموجودة.
  • إجراء بعض الفحوصات أو الاختبارات الطبية.
  • تجنب التدخين.

أحصل على سعر العملية الان

الشفاء بعد ترميم الثدي

موسع الأنسجة/ترميم الثدي بالغرسة: من المحتمل أن تعود إلى المنزل بعد يوم أو يومين من إجراء توسيع الأنسجة، سيضع الجراح أنبوبًا صغيرًا (الدرنقة) في منطقة استئصال الثدي وآخر في منطقة تشريح العقدة الليمفاوية الإبطية، عادة ما تتم إزالة الدرنقة بعد أسبوع إلى أسبوعين من الجراحة، بعد مرور بعض الوقت على وضع موسع الأنسجة، ستعود إلى العيادة كل أسبوع أو أسبوعين لملء الموسع، يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم بعد استبدال موسعات الأنسجة بالغرسات الدائمة.

ترميم الثدي بالانسجة الذاتية: من المحتمل أن تعود إلى المنزل بعد 4 إلى 6 أيام من الجراحة، سيضع الجراح أنبوبًا صغيرًا في منطقة استئصال الثدي والمنطقة المانحة (البطن أو الظهر أو الأرداف)، عادة ما يتم إزالة هذه الأنابيب في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

تكلفة عملية اعادة ترميم الثدي؟

تتراوح تكلفة عملية اعادة الترميم وتكبير الثدي في عيادة الدكتور محمد عماد ما بين 45 الف و 55 ألف جنية .

اقرا ايضا: عملية تجميل الثدي بعد الاستئصال

أحصل على سعر العملية الان

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق