تكميم المعدة

تكميش المعده

تكميش المعده

السمنة هي مرض العصر، وتنذر بمشكلة كبيرة لا تؤثر فقط على المظهر الخارجي، ولكن أيضًا تضعف الثقة واحترام الذات، كما أنه يرتبط بالعديد من المشكلات الصحية والأمراض المزمنة، ومن أشهر الأمراض المصاحبة لزيادة الوزن مرض السكري، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والجلطات الدموية وانسداد الشرايين، وضيق التنفس، والاختلالات في مستوى الهرمونات في الجسم، وضعف القدرة الجنسية، والتهاب المفاصل وغيرها، في هذا المقال عبر موقع دكتور محمد عماد نطلعك علي كل ما يخص تكميش المعده.

تكميش المعدة: تقنية جديدة ونتائج واعدة

تعد جراحة تكميش المعدة من أحدث الطرق في عالم جراحات التخسيس وإنقاص الوزن، تتضمن هذه التقنية تقليص حجم المعدة إلى حوالي 3 أونصات (حوالي ثلثي حجم المعدة) ، مما يساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن.

  • الجديد في تكميش المعدة:ما يميز هذه العملية عن غيرها من عمليات إنقاص الوزن أنه لا يتم استئصال أي جزء من المعدة أثناء العملية ، وقد تعود المعدة إلى وضعها السابق مرة أخرى في المستقبل.
  • هل تستخدم أجهزة كالبالون أو الضمادات؟لا تتضمن عملية تكميش وضع أي جهاز داخل المعدة

تعد تقنية تكميش المعدة من التقنيات التي تحد من حجم المعدة، مما يقلل من قدرة المعدة على استيعاب الطعام ، بحيث تشعر بالشبع بسرعة ، وبالتالي تقل رغبتك في تناول الطعام ، ولن تتمكن من تناول تلك الكميات من الطعام.

عملية تكميش المعدة بالمنظار

  • يتم استخدام منظار البطن لإجراء هذه العملية، للقيام بذلك يتم عمل شقوق (5 أو 6) في منطقة البطن ؛ حتى يتمكن الجراح من إدخال المعدات اللازمة لإجراء العملية.
  • ما يحدث في عملية تكميش المعدة بالمنظار هو ببساطة طي جزء من المعدة إلى الداخل ثم خياطته معًا باستخدام الخيوط الجراحية.
  • يمكنك استخدام شبكة من الخيوط الجراحية (شبكة البرولين) ؛ هذا للمساعدة في الحفاظ على المعدة بحجمها الجديد.
  • يساهم هذا في تقييد حجم المعدة بنسبة تصل إلى 70٪ ، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في معدل السعرات الحرارية الممتصة ، مما يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن.
  • لا تشمل العملية قطع أو استئصال أي جزء من المعدة ، لكن الجراح قد يفكر في ضرورة تحويل العملية إلى عملية أخرى.
  • بشكل عام ، تستغرق العملية من ساعة إلى ساعتين، يجب أن يبقى الشخص في المستشفى لمدة يوم أو يومين وأن يتعافى تمامًا في غضون أسبوع تقريبًا.

أحصل على سعر العملية الان

مزايا تكميش المعدة وعيوبها

جراحة تكميش المعدة، مثل غيرها من التقنيات الحديثة لفقدان الوزن، لها جوانب جيدة وبعض المخاطر التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار إجرائها.

مزايا عملية تكميش المعدة

  • لا يوجد قطع أو ربط أو إعادة توجيه كما هو الحال في عملية تحويل المسار.
  • لا ينطوي على زرع أي جهاز معدة.
  • على عكس جراحة قص المعدة أو جراحة تحويل المسار، يمكن لجراحة عملية التكميش أن تعيد المعدة إلى حجمها الطبيعي.

عيوب عملية التكميش

  • تعد جراحة المجازة المعدية عملية جديدة نسبيًا ولم يتم إثباتها لفترة طويلة مثل نظيراتها في جراحات إنقاص الوزن مثل تكميم المعدة.
  • لا تغطي شركات التأمين تكلفة هذه العملية في معظم الحالات ، لأنها تعتبر إجراء تجميليًا وليس ضرورة طبية.

مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة في الإمارات

اقرا ايضا : تجربتي مع تكميم المعدة وكيف فقدت 47 كيلو مع دكتور محمد عماد

كم سأخسر من الوزن من خلال عملية تكميش المعدة؟

لا يتوفر الكثير من البيانات والدراسات حول نتائج إجراء تكميش المعدة، ولكن في التقارير القليلة المتاحة، من المحتمل أنك ستفقد أكثر من 40-60٪ من وزنك الزائد في السنة الأولى بعد الإجراء وبالطبع فإن هذا يؤثر بشكل إيجابي على المشاكل الصحية المصاحبة للسمنة، حيث تبدأ حالات ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم في التحسن.

بالطبع لا يجب إهمال الجانب النفسي ، فقد ثبت أن الوصول إلى الشكل النحيف الذي تحلم به له دور أساسي في تحسين مزاجك ، مما يمنحك ثقة عالية بالنفس ، مما يسمح لك بمواجهة صعوبات الحياة بالقوة والتفاؤل.

أحصل على سعر العملية الان

كيف اعرف أن عملية التكميش نجحت؟

يعتمد نجاح العملية بالطبع على فقدان المريض 50٪ من وزنه على المدى الطويل، يفقد المريض وزنه دائمًا في الشهرين التاليين للعملية، ولكن أعلى نسبة تكون بعد عام أو عامين بعد العملية.

متى يجب علي التفكير في إجراء عملية تكميش المعدة؟

يوصى باللجوء إلى عمليات التخسيس وإنقاص الوزن بشكل عام لمن يتجاوز مؤشر كتلة الجسم 35 ولحساب مؤشر كتلة الجسم يمكن استخدام الطريقة التالية:

  • اقسم الوزن بالكيلوجرام على مربع الارتفاع بالمتر (كجم / م 2).
  • هذه الصيغة غير مناسبة للرياضيين أو الأطفال دون سن 19 عامًا.

مثال بسيط: امرأة تزن 100 وطولها 173 سم، يمكن حساب مؤشر كتلة الجسم الخاص بك على النحو التالي:

100 / 1.732 = 33.41 ، مما يعني أنه من غير المرغوب فيه أن تخضع هذه المرأة لعملية إنقاص الوزن.

هذه العمليات هي البديل المثالي للأنظمة الغذائية القاسية أو التمارين الشاقة، أيضًا طريقة مناسبة للأشخاص الذين ليس لديهم الإرادة للاستمرار ، أو حتى للأشخاص الذين يعانون من مشاكل وراثية مرتبطة بالسمنة.

تحسين النتائج والمحافظة عليها بعد العملية

إن الخضوع لعملية تكميش المعدة أو أي إجراء آخر لعلاج البدانة لا يعني تناول كميات كبيرة من الطعام، تعد هذه الجراحة حلاً سريعًا لفقدان الوزن واستعادة نمط حياة صحي، لذلك من الضروري اتباع عادات الأكل الصحي وممارسة الرياضة للحفاظ على هذه النتائج وتجنب الوقوع مرة أخرى في مشكلة السمنة.

سعر عملية تكميش المعدة

تبلغ تكلفة عملية تكميش المعدة في عيادة الدكتور محمد عماد 50 ألف جنيه.

أحصل على سعر العملية الان

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق