التثدي عند الرجالتجميل الثديعمليات تجميلنحت الجسم

أهم 4 أسباب وطرق علاج التثدي عند الرجال

أدوية لعلاج التثدي عند الرجال

ماهو علاج التثدي عند الرجال يتسال الكثير من الرجال عن ماهو التثدي، التثدي هو تضخم في غدد الثدي الذكري، وهو ليس سرطانيًا بشكل عام بل ورم (حميد)، يصاب بعض الرجال بتضخم أنسجة الثدي في مرحلة ما من حياتهم، ولكن التثدي يكون أكثر شيوعًا عند المراهقين وكبار السن من الرجال، ولكنه يمكن أن يحدث في أي عمر، ومع ذلك فإن التثدي يختلف عن التثدي الزائف، وهو وجود رواسب دهنية في منطقة الثدي لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن.

يعاني 2 من كل 3 مراهقين من درجة معينة من التثدي، مما قد يجعلهم يشعرون بالقلق والإحراج ويتساءلون عما إذا كان هناك خطأ ما معهم، ومع ذلك في 9 من كل 10 حالات، تتحسن الحالة من تلقاء نفسها، عبر موقع دكتور محمد عماد نطلعك على أدوية علاج التثدي عند الرجال.

أعراض التثدي عند الرجال

يمكن أن تختلف أعراض التثدي عند الرجال من شخص لآخر، ولكن الأكثر شيوعًا تشمل:

• تضخم أنسجة الثدي لأحد الثديين أو كليهما
  • الثدي يشبه ثدي الأنثى.
  • تضخم صغير ومستمر للأنسجة خلف الحلمتين
  • في بعض الأحيان يمكن أن تكون المنطقة مؤلمة عند اللمس.

الأسباب الرئيسية للتثدي عند الرجال

يرجع السبب الرئيسي لهذه الحالة إلى:

البلوغ

على الرغم من أن سن البلوغ يبدأ بمجرد بلوغ الأطفال سن المراهقة، إلا أنهم قد يبدأون في بعض الأحيان في رؤية التغييرات بدءًا من سن العاشرة، عندما يحدث هذا هناك زيادة في هرمونات الأستروجين والتستوستيرون، تحفز هرمونات الأستروجين نمو الثدي، بينما يوقف هرمون التستوستيرون نموها، من ناحية أخرى يحدث التثدي نتيجة عدم التوازن الهرموني حيث قد يكون هناك المزيد من الهرمونات الأنثوية (الإستروجين) في الجسم مقارنة بالهرمونات الذكرية (الأندروجينات).

الشيخوخة

العمر هو سبب آخر التثدي عند الرجال، هذا لأنه مع تقدم الناس في السن، يميلون إلى تخزين المزيد من الدهون في الجسم، مما يؤدي إلى إنتاج هرمون الاستروجين، عندما يتعلق الأمر بالرجال، فمع تقدمهم في السن يبدأون في إنتاج كمية أقل من هرمون التستوستيرون، تؤدي كثرة الإستروجين وقلة هرمون التستوستيرون إلى تضخم أنسجة الثدي، يمكن أن تؤدي زيادة الوزن لدى الرجال الأكبر سنًا إلى تضخم أنسجة الثدي.

أسباب أخرى للتثدي عند الرجال

1. الصحة السيئة: يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية إلى تضخم أنسجة الثدي لدى الرجال، قد يكون هذا مجرد عرض واحد من أعراض حالة صحية معينة، لكنه عادة ليس العرض الوحيد، لمزيد من المعلومات من المهم استشارة طبيبك لتقييم جميع الأعراض والتوصية بالعلاج.
  2. منتجات الأعشاب: تحتوي المكملات وبعض منتجات العناية العشبية على هرمون الاستروجين أو لها تأثيرات شبيهة بالاستروجين، مما قد يؤدي إلى تضخم أنسجة الثدي بسبب اختلال التوازن الهرموني.
  3. الكحول: شرب الكثير من الكحول يمكن أن يؤثر على الكبد بعدة طرق، مما يؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني، يمكن للكبد أن يوقف تكسير هرمون الاستروجين في الدم ويؤدي إلى ارتفاعه ، مما يقلل من وجود هرمون التستوستيرون، نتيجة لنمو أنسجة الثدي
  4. زيادة الوزن: زيادة الدهون في الجسم تعني زيادة في مستويات هرمون الاستروجين، نتيجة لذلك تتطور أنسجة الثدي المتضخمة.

إقرأ ايضا: عملية شفط الدهون من البطن

علاج التثدي عند الرجال

في معظم الحالات، لا يتطلب التثدي عند الرجال علاجًا، لكن لو استمر التثدي في النمو وظهرت أعراض أخرى، يلزم إجراء مزيد من التقييم والعلاج، لأغلب الناس، تحتاج فقط إلى القضاء على الأسباب الجذرية تضخم أنسجة الثدي، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من زيادة التثدي بسبب الإفراط في الشرب، وبعض الأدوية والمنشطات، وزيادة الوزن، في مناسبات أخري، قد تحتاج إلى علاج بالأدوية أو الجراحة لإزالة الأنسجة الزائدة.

علاجات الأدوية

إذا أوصى طبيبك بمعالجة التثدي بالأدوية، فهذا يعني أن أنسجة الثدي المتضخمة يمكن أن تتقلص وتستقر في النهاية مع الدواء، تشمل هذه الأدوية:

• دانازول– دواء يستخدم في المقام الأول لعلاج أنسجة الثدي المؤلمة والملتهبة، يقلل من إنتاج هرمون الاستروجين في الجسم ونتيجة لذلك يقلل من حجم الثدي والأعراض المصاحبة له، يأتي كجهاز لوحي يمكن ابتلاعه ويمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية مثل زيادة الوزن وتغيرات الصوت وحب الشباب.
  • تاموكسيفين: دواء يستخدم لعلاج سرطان الثدي، من ناحية أخرى أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يقلل من كمية هرمون الاستروجين في الجسم ونتيجة لذلك يقلل حجم الثدي عند الرجال ، وكذلك أي أعراض مؤلمة تصاحب تضخم أنسجة الثدي، تشمل بعض آثاره الجانبية فقدان الرغبة الجنسية والغثيان المحتمل.
  • مثبطات الأروماتيز: مجموعة من العقاقير التي تستخدم في علاج سرطان الثدي، أظهرت الدراسات والأبحاث الحديثة أنه يمكن استخدامها لعلاج التثدي والأعراض المرتبطة، وتشمل الآثار الجانبية الناتجة عن مثبطات الأروماتيز ​​انخفاض قوة العظام وهشاشتها وآلام المفاصل.

الجراحة

في حالة فشل الادوية العلاجية فى تحسين التثدي عند الرجال وتغيير نمط الحياة والقضاء على السبب الكامن وراء المرض، فقد يوصى بإجراء الجراحة، ينطبق هذا أيضًا إذا كانت الحالة تؤثر على جودة حياتك.

• تعتمد جراحة التثدي عند الرجال بشكل عام على حجم أنسجة الثدي المتضخمة، وكذلك كمية الجلد الزائد الموجود، هذا يعني أنك قد تحتاج إلى أكثر من عملية جراحية يمكن إجراؤها بشكل منفصل على مدار فترة زمنية أو دمجها في عملية جراحية واحدة.
  • يعتبر شفط الدهون من أكثر الإجراءات شيوعًا لعلاج التثدي، وهو إزالة الدهون الزائدة، يمكن دمج ذلك مع جراحة تصغير الثدي (رأب الثدي) أو يمكن إجراؤها بمفردها، من ناحية أخرى يمكن أيضًا إجراء جراحة تصغير الثدي بدون شفط الدهون، كل حالة مختلفة وتتطلب طريقة علاج مختلفة.
  • ومع ذلك، نظرًا لأن النهج الجراحي يتضمن إزالة أنسجة الثدي المتضخمة، فهناك احتمال ضئيل لتكرار التثدي.