التثدي عند الرجال

علاج التثدي عند الرجال بدون عملية جراحية

علاج التثدي عند الرجال بدون عملية جراحية ما يريده أي رجل يعاني من هذه الحالة المرضية، حيث أنه بغض النظر عن أنها حالة مرضية تسبب حدوث الألم في هذه المنطقة، إلا أنها أيضاً مشكلة محرجة للكثير من الرجال الذين يعانون منها لهذا فهي تسبب الكثير من الضيق، ولهذا فإن إيجاد علاج لهذه الحالة بدون تدخل جراحي هو بمثابة حلم لكل من يعاني من هذه المشكلة، في هذا المقال سوف نتحدث عن هذه المشكلة وطريقة علاجها بدون تدخل جراحي.

ماهو التثدي عند الرجال 

علاج التثدي عند الرجال بدون عملية جراحية
علاج التثدي عند الرجال بدون عملية جراحية

قبل أن نتعرف على علاج التثدي عند الرجال بدون عملية جراحية يجب معرفة ما هو التثدي حيث يعرف التثدي لدى الرجال بأن مظهر الصدر يكون مترهل وبه زيادة حميدة أي ليست خبيثة في الحجم نتيجة لحدوث اختلال في نسب الهرمونات لدى الرجال.

يحدث زيادة في قنوات وتفرعات الصدر وتصبح اللغد والكتل منتشرة حول الحلمة، تساهم ارتفاع نسبة الدهون بالصدر إلى حدوث التثدي الكاذب.

التثدي ينقسم إلى نوعين وهما: تثدي متجانس، تثدي غير متجانس يسبب التثدي المتجانس في إصابة كلا من الثديين بينما يصيب الغير متجانس ثدي واحد فقط.

أقرأ أيضاً : تكلفة عملية تصغير الثدي للرجال في مصر

لا يقتصر التثدي على جعل مظهر الرجل سيء ولكنه يؤثر بشكل سلبي على الحالة الصحية ويكون سبباً للإصابة بالضغط والسكر وخفض الشهوة الجنسية وغيرها من الامراض ويتحول الأمر من مشكلة تحميل إلى مشكلة يلزم حلها والتخلص منها.

أعراض التثدي عند الرجال

 يبحث الكثير علاج التثدي عند الرجال بدون عملية جراحية

لان الامر يسبب احراج كبير لهم، وهناك بعض الأعراض التي تظهر عند حدوث التثدي عند الرجل والتي من بينها: 

  • وجود تضخم أنسجة الغدد لدى الرجال.
  • الثدي يصبح أكثر ليونة ويمكن ضغطه؛ وعلاوة على ذلك فإن الأنسجة أسفل الجلد يكون لديها قابلية للتحرك ويمكن الاحساس بها تحت الحلمة.
  • يكون خلال ثدي واحد أو ثديين معاً.
  • القطر الخاص بهالة الحلمة يكون في ازدياد مستمر والأنسجة بين الجانبين تكون ليست متساوية. 

التغيرات الطبيعية في مستوى الهرمونين 

هناك الكثير من الاعتقادات حول هرمون الاستروجين وهو ما يسمى بهرمون الأنوثة، وايضاً حول هرمون التستوستيرون هرمون الذكورة.

 حيث يعتقد الأشخاص أن الأول يُفرز في الإناث فقط والثاني في الذكور فقط ولكن كلاً منهم يتم إفرازه بنسب مختلفة في الرجال والنساء.

  • بالطبع أن زادت نسبة هرمون الاستروجين عند الرجال فإنه يسبب حدوث التثدي وفي الحالات التالية تزداد نسبة الاستروجين: 
  • هرمون الاستروجين يمكن أن يكون لديه تأثير على الجنين من خلال الأم فيصبح ثدي الطفل أكبر من الحجم الطبيعي ولكن تلك الحالة تتلاشى بعد مرور من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  • وحينما تأتي مرحلة البلوغ يحدث بها التثدي وهذا نتيجة لوجود تغيرات في نسب الهرمونات والتي تتواجد خلال تلك المرحلة العمرية وأيضاً قد تختفي خلال فترة تتراوح بين 6 شهور إلى عامين.

أدوية تسبب خلل في توازن الهرمونات 

ونستكمل الحديث حول علاج التثدي عند الرجال بدون عملية جراحية وفيما يلي سوف نستعرض قائمة من الأدوية التي تسبب حدوث خلل بتوازن الهرمونات: 

  • أدوية علاج الايدز.
  • بعض أنواع المضادات الحيوية.
  • أدوية مضاد الأندروجين والتي تستخدم في علاج تضخم البروستاتا 
  • أدوية القلب.
  • علاج السرطان الكيميائي.
  • الكورتيزون.
  • أدوية مضادة للاكتئاب والقلق.
  • أدوية قرحة المعدة.
  • بعض الحالات المرضية.

أمراض تسبب التثدي عند الرجال

هناك أمراض تسبب حدوث التثدي لدى الرجال وذلك يكون لديه تأثير هرموني منهم التستوستيرون والاستروجين ومنهم: 

  • الأمراض الوراثية مثل: متلازمة كلاينفلتر.
  • قصور في الغدد التناسلية حيث يمكن أن يكون هناك تداخل في إنتاج التستوستيرون بشكل طبيعي وذلك خلال بعض الأمراض والتي منها: قصور في الغدة النخامية.
  • الكبر في السن يسبب تغير في الحالة الهرمونية بالجسم وبشكل خاص إن كان الرجال يعانون من السمنة.
  • الإفراط في نشاط الغدة الدرقية.
  • الفشل الكلوي حيث أن هناك بعض الدراسات العلمية التي قامت بإثبات أن عدد كبير من الذكور يخضعون الى غسيل كلى بسبب تغيير في الهرمون.
  • بعض الأورام تسبب التثدي 
  • تليف في الكبد 
  • سوء في التغذية والذي يحدث بسبب فقد الجسم للعناصر الغذائية الهامة.

درجات التثدي عند الرجال 

هناك درجات للتثدي عند الرجال  حيث أن يبحث الكثير من الأشخاص على علاج التثدي عند الرجال بدون عملية جراحية ويتم تشخيص كلاً منها من قبل الدكتور ومن ثم يتم تحديد طريقة علاجها ويتم تقسيم درجات التثدي إلى 4 درجات: 

الدرجة الأولى: 

يكون التثدي في تلك الحالة على هيئة بروز حول الحلمة ويكون تشخصيه في غاية الصعوبة ويقوم الطبيب بعلاج تلك الحالة عبر ممارسة التمارين الرياضية.

الدرجة الثانية: 

خلال تلك الحالة يكون الانتفاخ في حالة ازدياد حول حلمة الثدي حتى يصل إلى مرحلة التثدي ولكن لا يمكن ملاحظة ذلك جلد زائد أو ترهل وخلال تلك المرحلة لا يقوم الطبيب باللجوء إلى التدخل الجراحي ويُنصح المصاب بالتثدي بممارسة التمارين الرياضية أو أدوية شفط الدهون وهذا وفقاً لكلام الطبيب. 

الدرجة الثالثة: 

انتفاخ حلمات الثدي تصبح منتفخة وتظهر عند ارتداء الملابس الواسعة وليست الملابس الضيقة ولكن في تلك الحالة قد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي حتى يقوم بإزالة الأنسجة الزائدة 

الدرجة الرابعة: 

خلال تلك الدرجة يكون ثدي الرجل قريب من مظهر ثدي المرأة في الحجم وخلال تلك الحالة يكون الطبيب مضطر إلى اللجوء للتدخل الجراحي لكي يتخلص من الأنسجة الزائدة المتضخمة وأيضاً يمكن أن يستخدم بعض الأدوية في بداية الأمر قبل التدخل الجراحي ويعد ذلك ينتظم الشخص على نظام غذائي معين حتى لا تزداد نسبة الدهون في الثدي بجانب ممارسة التمارين الرياضية في صالة الجيم.

طرق طبيعية لعلاج تثدي الرجال 

بالرغم من أن ذلك الأمر ليس بالمشكلة الكبيرة ولكنه يمثل احراج عند الكثير من الرجال ويمكن التخلص من التثدي بشكل طبيعي وفي تلك الفقرة سوف نتحدث عن علاج التثدي عند الرجال بدون عملية جراحية:

الكركم: 

يساهم الكركم فى زيادة نسبة التستوستيرون بالدم عند الرجال وعند ارتفاع نسبة ذلك الهرمون حجم الثدي يقل بصورة طبيعية؛ علاوة على ذلك فإن الكركم يحتوي على الكثير من المغذيات التي تساهم في تعزيز صحة الكبد 

كيفية استخدام الكركم: 

  1. نقوم بإضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الماء الساخن لمدة لا تتجاوز العشر دقائق.
  2. يتم شرب ذلك الخليط مرتين أو ثلاثة بشكل يومي وخصوصاً قبل النوم.
  3. يلزم أن تستشير الطبيب قبل استخدام الكركم حيث يمكن أن يسبب مشاكل في المعدة عند فئة العديد من الأشخاص. 

الزنك: 

يلزم اتباع نظام غذائي يكون بداخله على الزنك شأنه أنه يساهم بشكل فعال في علاج مشكلة التثدي لدى الرجال وبشكل أخص أن كان ينتج عن انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون بالدم. 

كيفية استخدام الزنك: 

  1. يتم تناول الطعام الذي يحتوي على زنك ومثال على ذلك: الزبادي والمحار.
  2. يمكن تناول مكملات غذائية تحتوي على الزنك  

بذور الكتان

بذور الكتان تحتوي على الاوميجا ثري والتي تساهم في ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون ويخفض نسبة الاستروجين؛ علاوة على ذلك فإن بذور الكتان تساعد على التخلص من سموم الجسم التي تكون متراكمة. 

كيفية استخدام بذور الكتان: 

  1. يتم إضافة ملعقة صغيرة الحجم من بذور الكتان والتي تكون مطحونة إلى كوب من الماء الدافئ ويتم تناوله بشكل يومي.
  2. يمكن تناول ملعقة أو ملعقتين من زيت بذور الكتان يومياً.
  3. من الهام جداً أن تستعين بالطبيب قبل أن تتخذ قرار تناول بذور الكتان حتى يتم علاج مشكلة التثدي عند الرجال، فتلك البذور تتفاعل مع بعض الأدوية. 

بالرغم من أن هذه الحالة المرضية ليست بالحالة الخطيرة التي تستدعي العلاج الفوري، إلا أنه كلما أسرع الشخص في علاج هذه الحالة بطرق العلاج التي قمنا بذكرها في هذا المقال بدون تدخل جراحي كلما كان هذا أفضل من حيث التخلص من كلاً من الألم والإحراج المصاحبين لها، كما أن علاج هذه الحالة في بدايتها قد لا يتطلب أي تدخل جراحي، هذا مع العلم أن أغلب حالات التثدي يختفي هذا الثدي من تلقاء نفسه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق