تجميل الثدي

عملية تجميل الثدي بعد الاستئصال

عملية تجميل الثدي بعد الاستئصال

يعتبر سرطان الثدي من أخطر الأمراض التي تصيب المرأة، وله آثار صحية ونفسية سيئة، في بعض الأحيان تضطر النساء إلى الخضوع لعملية استئصال الثدي للتخلص من السرطان، فهل عملية تجميل الثدي بعد الاستئصال هو مفتاح البقاء على قيد الحياة؟ لا يؤثر سرطان الثدي على جسد المرأة فحسب، بل يتعدى صحتها النفسية أيضًا.

أكدت الدراسات أن العديد من النساء اللواتي خضعن لعملية استئصال الثدي بسبب السرطان يعانين من العديد من المشاكل النفسية، لذا فإن إعادة وترميم الثدي هي الخيار الوحيد بالنسبة لهن، من ناحية أخرى تعتبر عمليات إعادة ترميم الثدي بعد استئصاله، إما كليًا أو جزئيًا، الخيار الأفضل الذي تفضله معظم النساء ، نظرًا لإيجابياتهن وزيادة ثقتهن بأنفسهن.

ترميم الثدي عملية جراحية تجميلية تهدف إلى إعادة هيكلة أنسجة الثدي وترميمها، وتهدف إلى إعادة تجميل الثدي وتحسين شكله بعد الاستئصال، والتي يتم إجراؤها بهدف إزالة الورم، عبر موقع دكتور محمد عماد نطلعك علي كل ما يخص عملية تجميل الثدي بعد الاستئصال.

أحصل على سعر العملية الان

الوقت الأفضل والمناسب لعملية ترميم الثدي

يعتمد الوقت المناسب لإجراء العملية على رغباتك والأدوية المستخدمة في علاج السرطان، يمكنك ترميم الثدي فور الاستئصال وفي عملية واحدة، ويمكن أن تنتظر عدة أشهر أو سنوات.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة استمرار العلاج الكيميائي أو الإشعاعي بعد الاستئصال، لا يمكن إجراء عملية الترميم في هذه الأثناء، ومن الضروري الانتظار حتى الشفاء التام والتوقف عن تلقي العلاج.

أنواع عمليات ترميم الثدي

هناك أنواع مختلفة من جراحات إعادة بناء الثدي التي يمكن للمرأة أن تجريها، وهي كالتالي:

  1. إعادة بناء الثدي عن طريق زرع أكياس من السيليكون (silicone-gel) أو المحلول الملحي (salt water): يمكن أن تتم عملية الترميم في هذه الحالة على عدة مراحل وعمليات. الخيار الأفضل للكثيرين هو أنه أسهل وأقل إيلامًا، ويتم ذلك عن طريق زرع أكياس من السيليكون أو محلول ملحي تحت العضلة الصدرية.
  2. إعادة بناء الثدي عن طريق الترقيع واستخدام نسيج من نفس الجسم (Tissue flap procedures):في هذا الإجراء ، يتم استخدام الأنسجة من الجسم عن طريق أخذ الأنسجة من مناطق أخرى من الجسم مثل البطن أو الأرداف أو الظهر ، ثم نقلها بعد ذلك وتطعيمه في منطقة الصدر.

هذه العملية أكثر صعوبة لأن الأنسجة يمكن أن تؤخذ من عدة أماكن مختلفة في الجسم، مما يطيل من فترة التعافي والشفاء، ولكنه يعطي نتائج أفضل على مدى سنوات عديدة.

فوائد عملية ترميم الثدي

للخضوع لعملية ترميم الثدي فوائد عديدة للسيدات من أهمها:

  • احصلي على ثدي بمظهر مثالي أقرب إلى الشكل الطبيعي.
  • التحسن النفسي بعد استئصال الثدي.
  • زيادة الثقة بالنفس واحترام الذات.
  • تخلصي من الفوط التي تلبس داخل حمالات الصدر.
  • عدم استخدام حشوات الثدي المصنوعة من مواد تحاكي حركة ووزن الثدي الطبيعي.

أحصل على سعر العملية الان

اقرا ايضا: تجاربكم مع عملية تكبير الثدي

ما هي خيارات عملية تجميل الثدي بعد الاستئصال؟

يجب أن تناقش أنت وطبيبك رغباتك واحتياجاتك وحالتك الطبية وأي عمليات جراحية سابقة قبل أن تقرر إجراء جراحة تكبير الثدي، من بين الخيارات المتاحة لجراحة تجميل الثدي ما يلي:

1. زرع الثدي

تتضمن جراحة زراعة الثدي شد الجلد بموسع الأنسجة الذي يدور بداخلك، بعد ذلك يتم إدخال السيليكون أو محلول ملحي (ماء مالح)، يتم تعبئة موسع الأنسجة بالحجم المطلوب، يمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع، وقد تجد العديد من النساء أن هذه الجلسات مؤلمة، ولكن غالبًا ما تكون راضية عن النتيجة النهائية.

2. الاستعانة بالأنسجة

لإجراء هذا النوع من العمليات، تُستخدم أنسجة البطن المسماة عضلة جدار البطن المستقيمة (TRAM flap) أو الأنسجة من الظهر (Latissimus) لإعادة بناء الثدي ، وأحيانًا الأنسجة التي يتم نقلها إلى الثدي مع إمداد الدم وفي أوقات أخرى يفصلهم ثم يعيد توصيلهم بالقرب من الموقع الجديد.

إرشادات ونصائح بعد عملية تجميل الثدي بعد الاستئصال

قد تشعرين ببعض الانزعاج في الأيام القليلة الأولى بعد العملية، لكن يمكنك تلقي علاج الألم حسب الحاجة، ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها بعد استئصال الثدي:

  • التشجيع على تحريك الذراعين أو رفع الأشياء الثقيلة بعد الجراحة بفترة وجيزة، في اليوم التالي للجراحة قد تتمكن من الجلوس على كرسي بجوار السرير.
  • احصل على سوائل وريدية لمدة يوم أو يومين ، وقد يكون لديك قسطرة بولية في الليل أو حتى المشي إلى الحمام.
  • قد تشعر ببعض الألم والتورم والكدمات لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد عودتك إلى المنزل ، حيث سيرشدك جراح التجميل حول الاستحمام والعناية بالجروح.
  • تعود معظم النساء إلى أنشطتهن الطبيعية في غضون 6 إلى 8 أسابيع بعد الجراحة ، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تتمكن من ممارسة الرياضة.
  • اتركي مناطق الخدر حيث أجريت استئصال الثدي وإعادة بناء الثدي، قد تشعر بالخدر والضيق لكن لا تقلق ستتلاشى معظم الندبات بمرور الوقت.
  • ارجع مرة أخرى لإجراء فحوصات منتظمة ، إذا كان لديك موسع مؤقت مزروع للثدي ، فسيتم توسيعه بمحلول ملحي مرة واحدة في الأسبوع حتى الوصول إلى الحجم المطلوب.
  • تغيير الثدي لا يغير من فرصة عودة السرطان ، وعادة لا يتعارض مع العلاج.

أحصل على سعر العملية الان

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق