تجميل الوجه

كيف تتم عملية تجميل الفك العلوي وأهم خطواتها؟

عملية تجميل الفك العلوي

تعد مشكلة تشوه الفك السفلي أو العلوي من أكثر المشاكل شيوعًا التي تؤثر على شكل الوجه ولا يمكن إصلاحها بالطرق العلاجية، فاصبح التدخل الجراحي مطلوب لإجراء جراحة الفك أو التجميل غير الجراحي إذا كانت حالة تغير الفك بسيطة، ومع تقدم الطب التجميلي في الشرق الاوسط أصبحت نتائج العمليات جيدة جدًا، خاصة مع تقدم التقنيات وتطورها، عبر موقع دكتور محمد عماد نطلعك علي كل ما يخص عملية تجميل الفك العلوي.

 عملية تجميل الفك

Sohati - هل عملية الفك تغير الشكل

هذه العملية معروفة منذ القدم، وهي من أقدم عمليات التجميل بدأها العالم والدكتور الزهراوي الذي بدأ في تقويم الأسنان وعمليات جمال الفك.

  • مع التطور التكنولوجي، اصبح لدينا العديد من التقنيات المتقدمة لعملية تجميل الأنف بدون تواجد آثار جانبية
  • وتجميل الفك يقوم الطبيب بإصلاح وتصحيح عيوب الفك، والهدف هو تجميل التشوهات أو تقويم الفك، سواء كان التشوه ظاهرًا من الخارج أو يسبب مشكلة داخل الفم.
  • في جميع الحالات، الغرض الوحيد من هذه العمليات ليس علاجيًا، حيث أن العديد من الحالات تخضع لجراحة تجميل الفك بهدف تصغير أو تجميل الفك لجعل شكله أكثر تناسبًا مع شكل الوجه، وفي هذه الحالة يقرر الطبيب والمريض شكل الفك المثالي بما يتناسب مع شكل الوجه.

الحالات التي تحتاج لعمليات تجميل الفك

تؤدي مشاكل تشوه الفك إلى العديد من المشاكل الصحية والنفسية، ليس فقط مشكلة التشوه الخارجي للفك، يمكن أن يؤدي تشوه الفم إلى مشكلة عدم القدرة على غلق الفم بشكل كامل، كما يمكن أن يؤثر على النطق ويعيق الكلام السليم، أو تسبب مشكلة عدم القدرة على مضغ الطعام جيداً، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى صداع مستمر، وهناك أعراض أخرى تختلف من مريض لآخر.

وتنتج الأعراض السابقة عن أكثر شكل من التشوهات، ومن أشكال التشوهات

  • تعد الإصابة بتشوه الفك عند الولادة من أصعب حالات تصحيح الفك السفلي، خاصة إذا كان التشوه كبيرًا ويؤثر على عملية المضغ أو الكلام وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى تصحيح أو إعادة هيكلة الفك من جديد.
  • إصابة تشوه ناتج عن التعرض لحادث ، وفي هذه الحالات قد يؤدي الحادث إلى فجوة بين الفك السفلي والعلوي، حتى لا يتمكن المريض من غلق الشفتين لبعضهما ، وفي هذه الحالة تكون طرق العلاج حسب وضعية الفك بحيث يمكن معالجته بتقويم الأسنان أو تصحيح الفك.
  • يحتاج الفك إلى تجميل إذا ارتد إلى الداخل بشكل يؤثر على شكل الوجه ، حتى لو لم يؤثر على وظيفة الفك ، أو ربما حجم الفك أكبر من الحجم الطبيعي ، وعلى الرغم من أن هذه الحالات لا تعتبر تشوهات إلا أنه من الضروري إجراء الجراحة التجميلية على الفك لتحسين شكله.
  • يمكن إجراء عمليات تجميل الفك السفلي لمن هم أكبر من 18 عامًا ، بحيث يكتمل النمو النهائي للفك ولا يتغير حجمه بعد الجراحة التجميلية ، ومن يولد بتشوف في الفك لن يكون من المناسب إجراء العملية له قبل هذا السن.

أحصل على سعر العملية الان

نصائح قبل عملية تجميل الفك

قد تختلف هذه النصائح من مريض لآخر، ولكن بشكل عام تعتبر النصائح من أهم عوامل نجاح جراحة الفك، حيث إنها تقلل من مخاطر الآثار الجانبية بعد العملية، وهي طريقة وقائية من الآثار الجانبية للجراحة، وتشمل هذه النصائح:

  • من المعروف أن أهم نصيحة قبل إجراء أي عملية تجميل هي التوقف عن التدخين قبل العملية بأسبوع أو أسبوعين ، ولكن في جراحة الفك يجب على المريض التوقف عن التدخين لمدة شهر ونصف أو شهرين قبل العملية ، حتى لا يكون هناك احتمال لعدوى المريض بنزيف أثناء أو بعد جراحة الفك
  • سيتعين عليك الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية أو تعاطي المخدرات.
  • وكذلك الحال مع تناول المسكنات أو المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب، فيجب على المريض الامتناع عن تناولها قبل العملية بشهر على الأقل ، ويمكن إدراج قائمة الأدوية الممنوعة في قائمة الأدوية المحظورة لحالة المريض.
  • سيوصي الطبيب بنوع من المضادات الحيوية التي يجب أن يتناولها المريض قبل العملية بأسبوع ، وتتمثل فائدة المضاد الحيوي في حماية الجسم من مخاطر الإصابة بالعدوى أثناء العملية.
  • ينصح الأطباء المريض بشرب أكبر قدر ممكن من الماء قبل أسبوع من العملية ، ويفضل عدم بذل جهود كبيرة خلال هذه الفترة والالتزام بالراحة وشرب المزيد من الماء في اليوم السابق لعملية الفك.
  • آخر ما يجب على المريض القيام به قبل العملية هو حضور الامتحان النهائي قبل العملية بيوم واحد ، كما يجب عليه الامتناع عن الأكل والشرب قبل العملية لمدة لا تقل عن 12 ساعة.

اقرا ايضا: أهمية جراحات تجميل الوجه

أحصل على سعر العملية الان

خطوات عملية تجميل الفك

بعد فحص المريض يتم تحديد المشكلة التي يجب معالجتها، فهل ستستخدم جراحة الفك التجميلية للسيطرة على مشكلة توسيع الفجوة بين الأسنان العلوية والسفلية، وهي “القضمة المفتوحة”؟ أم أن المشكلة أن الفك السفلي خرج عن وضعه الطبيعي وبات بارزا للأمام؟ أو مشكلة شد الفك السفلي إلى الداخل وتدهور الفك العلوي فوقه؟

  • بعد ذلك يخضع المريض للأشعة المقطعية لتحديد موضع عظام الفك من الداخل ، والتأكد من عدم وجود كسر أو عيب غير مرئي من الخارج، حتى يتم حل المشكلة بالكامل.
  • في بعض الحالات ، قد يحتاج كبار السن إلى تصوير الصدر بالأشعة السينية ومخطط القلب الكهربائي ، بحيث لا تحدث مضاعفات أثناء العملية نتيجة أي مرض مزمن يعاني منه المريض أو نتيجة الشيخوخة.
  • بمجرد تحديد المشكلة يبدأ الطبيب في تخدير المريض بشكل كامل ويتم إجراء جميع جراحات الفك التجميلية على المريض تحت تأثير التخدير العام ماعدا حالات تقويم الأسنان حيث يمكن أن يكون التخدير الجزئي.
  • بعد التخدير، يتم تعقيم المنطقة الجراحية قبل فتح الشق لتقليل فرص الإصابة بالعدوى ، وفي معظم الحالات يكون موضع الشق في أسفل الذقن بحيث لا يكون الشق مرئيًا بعد العملية.
  • في عملية تعديل مستوى الأسنان فيما يعرف بالقضمة المفتوحة ، يتم تغيير الفك عن طريق ازالة جزء منه ويتم تعديل موضع الأسنان بحيث يغلق الفم بشكل طبيعي وتصطف الأسنان على أحدهما أعلى. من الآخر.

أحصل على سعر العملية الان

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق