تجميل الوجه

خطوات عملية تجميل الفك وتعديل انحرافه

عملية تجميل الفك

تندرج جراحة الفك ضمن فئة العمليات التجميلية والتصحيحية التي شاع القيام بها من فترات طويلة نسبياً، وتنشأ الحاجة إلى اللجوء إلى هذا النوع من الجراحة التجميلية بسبب وجود خلل وراثي أو مكتسب في الفك البشري، الفك بشكل يختلف عن الشكل الطبيعي للفكين أو بسبب تشوهات خلقية.

مع تطور طرق الطب التجميلي، أصبح إجراء هذا النوع من جراحة الفك أسهل وأكثر أمانًا مما كان عليه في الماضي، وأصبح من السهل على المريض الحصول على رؤية متكاملة لجميع النتائج قبل الخضوع لعملية جراحية.

في هذه المقالة سوف نناقش معك كل المعلومات المتعلقة بـ عملية تجميل الفك؟ بالإضافة إلى أنواعها، أبرز مزاياها، والعديد من النصائح التي قد تهمك، عبر موقع دكتور محمد عماد

ما هي جراحة الفك التجميلية ؟

جراحة الفك هي إجراء تجميلي وتقويم الأسنان بهدف إعادة تنظيم الأسنان وتصحيح عيوب الفك وإزالة العيوب الخلقية أو الطارئة أو التشوهات التي قد يشكو منها المريض، تعتمد جراحة الفك على تصحيح موضع الفك السفلي سواء كان بارزًا للأمام أو للخلف، وإعادته إلى موضعه الطبيعي من أجل إحكام أطباق الفكين بصورة طبيعية .

أحصل على سعر العملية الان

من هم الأشخاص المرشحون لخوض جراحة الفك التجميلية ؟

  • الأشخاص الذين يعانون من انحناء الفك السفلي كعيب خلقي منذ الولادة، والذي من المحتمل أن يصيب الجنين في الأشهر الأولى من الحمل نتيجة تناول الأدوية المحظورة أو نتيجة اضطرابات وراثية.
  • الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بأورام خبيثة في عظم الفك مما أدى إلى عمليات جراحية لإزالة الأنسجة المصابة، في هذه الحالة وبعد الانتهاء من برنامج العلاج يبدأ الطبيب في وضع خطة علاج جراحي لتعويض الخلل في عظام الفك.
  • الأشخاص الذين يعانون من كسور أو تشوهات في عظام الفك نتيجة الإهمال والأخطاء الناتجة عن عملية الولادة.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشكلة عدم تناسق حجم الفك مع باقي ملامح الوجه ، أو الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ضمور الفك وتوقف نموه في سن معينة، فهذه الحالات مشهورة في جميع أنحاء العالم وقد أظهرت الحلول الجراحية نتائج مذهلة عند التعامل معها.
  • الأشخاص الذين يجدون صعوبة في عملية إغلاق فمهم بسهولة أو مضغ الطعام بشكل طبيعي نتيجة انحراف في الفك السفلي مما يؤدي إلى خلل في وظائف الفم والوجه والفكين.

الأشخاص المرشحون لخوض جراحة الفك التجميلية

اقرا ايضا: عملية تجميل الفك العلوي

ما هي مميزات عملية جراحة الفك ؟

  • تساعد جراحة الفك على استعادة الشكل الطبيعي للفك العلوي والفك السفلي مما يساهم في تحسين المظهر العام للأسنان ويؤثر بشكل إيجابي على صحتك النفسية ويعيد ثقتك بنفسك ومظهرك.
  • من أهم نتائج جراحة الفك السفلي هو استعادة وظيفة الفك، وهي القدرة على مضغ الطعام والقدرة على الكلام ، وهو ما يفتقر إليه المريض نتيجة عدم قدرته على التحكم في الفم بشكل صحيح، وهذه الحالة يسمى طبيا (severe malocclusion).
  • تعتبر جراحة الفك حلاً فعالاً للتشوهات التي تحدث في الفك السفلي نتيجة التعرض لحوادث معينة أو نتيجة الأورام السرطانية التي تسبب فقدان وتآكل عظام الفك السفلي.
  • لا تعد جراحات الفك من العمليات الجراحية الحديثة ، فقد عُرفت منذ العصور القديمة واستمرت في التطور حتى أجريت لأول مرة في شكلها الحالي عام 1963 م ، مما يجعلها واحدة من العمليات التجميلية التي يجب إجراؤها في حقبة مبكرة نسبيًا ، وهذا تزيد المادة بشكل كبير من تصنيفات السلامة الخاصة بها.
  • عادة لا تؤدي جراحة الفك العلوي أو السفلي إلى مضاعفات خطيرة، يمكن تجنب جميع مضاعفات ما بعد الجراحة والتخفيف من حدتها باتباع تعليمات الطبيب.

مميزات عملية جراحة الفك

 

عملية تجميل الفك العلوي

يعد تراجع الفك العلوي أحد أكثر أشكال تشوه الفكين شيوعًا، هنا نتحدث أيضًا عن حالة بروز الفك “بروجيني” (باللاتينية “جينيو” بمعنى الفك) ، لأن الفك السفلي يبرز كثيرًا نسبيًا، المشكلة الحقيقية هي أن الفك العلوي يتراجع، النتائج المترتبة على ذلك كثيرة، فبالإضافة إلى التأثير السلبي على الجانب الجمالي، فهي تأتي من ضغط زائف على الأسنان الأمامية في مشاكل العض والمضغ والتحدث، غالبًا ما يحدث الضغط المفرط على الأسنان الفردية والمفصل الصدغي الفكي، بالإضافة إلى احتقان الأنف.

باستخدام تقنيات طفيفة بسيطة، يمكن تصحيح جميع مناطق الفك وجمجمة الوجه بدون جراحة جلدية خارجية ودون الحاجة إلى أسلاك مثبة للعظم، هذا يحل المشاكل الوظيفية أثناء تنسيق وتجميله، يتم العلاج عادة بالتعاون مع أخصائي تقويم الأسنان وأخصائي الفك.

أحصل على سعر العملية الان

عملية تجميل الفك السفلي

من المهم معرفة أن الهدف الرئيسي والأهم في عمليات الفك العلوي والسفلي هو تصحيح الانحراف الشديد في الفك السفلي والذي يمكن أن يؤدي إلى عدم القدرة على إغلاق الفم “severe malocclusion” ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل نفسية واختلال وظيفي.

تؤدي شدة التشوه أو الانحراف في الفك العلوي والسفلي إلى ضعف في الكلام أو مضغ الطعام، فإنه يمكن أن يصل إلى الاختناق أثناء النوم ويمكن أن يسبب صداعًا دائمًا وألمًا مستعصًا لا يستجيب إلى المسكنات، ومن أهم الحالات التي يتم علاجها بعمليات الفك العلوي والسفلي:

  • تشوهات الفك العلوي والسفلي منذ الولادة.
  • التشوهات والكسور الناتجة عن أخطاء أثناء عملية الولادة.
  • وجود فراغ يفصل الفك العلوي عن الفك السفلي عند إغلاق الفم ، وهو ما يُعرف طبياً باسم “open bite”.
  • عدم القدرة على غلق الشفتين العلوية والسفلية لبعضهما البعض إلا ببذل الجهد في ذلك.
  • الجروح والكسور في الفك والوجه ، والتي غالبًا ما تكون نتيجة الاصطدامات وغالبًا ما توجد في الفك العلوي والسفلي بسبب بروز بنيته من الفك العلوي.
  • حالات بروز الفك العلوي والسفلي أو تضخمه وعدم تناسقه مع باقي أعضاء الوجه.
  • يتم إجراء جراحة الفك السفلي أيضًا في حالات الفك الصغير أو التراجع بطريقة تؤدي إلى خلل في الشكل والوظيفة.
  • يتم إجراء جراحة تجميل الفك السفلي بشكل دائم في حالات الأورام التي تصيب عظام الفك سواء كانت حميدة أو خبيثة.

أهم التعليمات قبل وبعد عملية جراحة الفك

أحصل على سعر العملية الان

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق