شفط الدهون

عملية تحويل مسار المعدة

عملية تحويل مسار المعدة

يُطلق على جراحة تغيير مسار المعدة بالمنظار جراحة تحويل المسار، وتعد جراحة تحويل المسار واحدة من أكثر جراحات السمنة نجاحًا وقوة لتحقيق الوزن المثالي للشخص البدين المصاب السمنة المفرطة، عبر موقع دكتور محمد عماد نطلعك علي كل ما يخص عملية تحويل مسار المعدة.

أنواع عملية تغيير المسار بالمنظار

ما هي عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار - مركز ضياء سرحان

هناك نوعان من جراحة تغيير المسار، تغيير المسار المصغر و تغيير المسار التقليدي.

1- تغيير مسار المعدة المصغر بالمنظار

أثبتت جراحة المجازة المعدية المصغرة فعاليتها في السنوات الأخيرة، ونتائجها تعادل جراحة تغيير المسار التقليدى (الكلاسيكى) ، مع انخفاض كبير في حدوث المضاعفات.

كيف يتم إجراء عملية تغيير مسار المعدة المصغرة بالمنظار؟

في هذه العملية، يتم عمل جيب في الجزء العلوي من المعدة أطول من الجيب التقليدي لمسار المعدة التقليدي ويتم فصله عن باقي المعدة مع توصيل الأمعاء الدقيقة بجيب المعدة باستخدام دباسات حديثة، وهي نفس الدباسات التي يتم استخدامها في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

  • بعد تغيير مسار المعدة يحدث الشعور بالامتلاء بعد تناول كمية قليلة من الطعام، لذا فإن العملية تقلل من كمية الطعام المتناولة وتؤدي إلى الشعور بالامتلاء والشبع مما يساعد على إنقاص الوزن، تقل كمية الطعام بعد العملية بشكل ملحوظ دون جوع، تمامًا كما يؤدي تجاوز جزء من الأمعاء إلى امتصاص الجسم لسعرات حرارية أقل، مما يضاعف فعالية العملية في إنقاص الوزن.
  • يتم إجراء العملية بالمنظار (نستخدم في عيادة دكتور محمد عماد أحدث منظار عالي الدقة في مصر) من خلال 4-5 فتحاتصغيرة (حجم الفتحة 1/2 إلى 1 سم) تحت التخدير الكامل.

ماهى مدة عملية تغيير مسار المعدة بالمنظار ؟

بعد العملية يشعر المريض بالامتلاء بعد تناول كمية قليلة من الطعام ولا يستطيع تناول المزيد مما يقلل من عدد السعرات الحرارية التي يتناولها المريض يومياً مثل جميع عمليات تغيير المسار الأخرى، يتم تقليل امتصاص الطعام بنسبة 30٪ مما يساعد المريض للوصول إلى الوزن المثالي وثبات المريض على الوزن المثالى بعد ذلك، ينخفض ​​الهرمون الذي يحفز الشعور بالجوع (الجريلين) بعد العملية مما يعطي إحساسًا بالامتلاء رغم قلة كمية الطعام ، وهذه العملية هي مصممة لتجنب مضاعفات عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكية

  • تستغرق العملية من 45 إلى 60 دقيقة.

2 –عملية تغيير مسار المعدة الكلاسيكى بالمنظار

الجراحة الأولى فى العالم لعلاج السمنة الفرطة، وأجرت أكثر من 600 ألف عملية ناجحة، وتلقب بالمعيار الذهبي لعمليات السمنة، حيث أنها فعالة للغاية في إنقاص الوزن بطريقة مريحة في الأكل دون المعاناة من الترجيع ومع شعور دائم بالشبع، لها فاعلية عالية جدا مع مرضى السمنة الذين يحبون الحلويات

خطوات عملية تغيير مسار المعدة بالمنظار

في هذه العملية، يتم تصغير المعدة عن طريق جعل الجيب العلوي في الجزء العلوي من المعدة بحجم الإبهام، يعمل على المعدة ويفصلها عن باقي المعدة باستخدام دباسات حديثة جدًا (نفس الدباسات المستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا) مع ربط الأمعاء الدقيقة بالجيب وربط الأمعاء بالأمعاء، فيتم الشعور بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام، وبالتالي الحد من تناول الطعام والشعور بالشبع، بالإضافة إلى أن سرعة وصول الطعام إلى الأمعاء تؤدي إلى انخفاض امتصاص بعض السعرات الحرارية مع زيادة إفراز بعض الهرمونات التي تساعد لانقاص الوزن.

  • تتناقص كمية الطعام بعد العملية بشكل ملحوظ دون أن تتضور جوعًا تمامًا، فتجاوز جزء من الأمعاء في عملية الانحراف عن المسار يتسبب في امتصاص الجسم لسعرات حرارية أقل ، مما يضاعف فعالية العملية في إنقاص الوزن.
  • يتم إجراء العملية بالمنظار (نستخدم في عيادة دكتور محمد عماد أحدث منظار عالي الدقة في مصر) ويمكن إجراؤها أيضًا بالطريقة التقليدية (شق البطن)، لكن لا ينصح بإجراء العملية بالطريقة التقليدية.

أحصل على سعر العملية الان

 ماهى فوائد إستخدام المنظار فى هذه النوعية من الجراحات ؟

  • تخفيف الآلام بعد العملية.
  • تقليل مدة الإقامة في المستشفى
  • لا جروح ظاهرة
  • التعافي أسرع والعودة إلى الحياة الطبيعية والعمل أكثر من الجراحة التقليدية

عملية تغيير المسار هي العملية المناسبة للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة ذوي الأوزان المرتفعة للغاية (مؤشر كتلة الجسم أكبر من 50) ، ومرضى السمنة المفرطة المصابين بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم ، ومرضى السمنة الذين يحبون الحلويات، يتم إجراؤه تحت التخدير العام.

ما مدة إقامة المريض بالمستشفى بعد عملية تغيير مسار المعدة بالمنظار؟

  • 24 ساعة فقط.

أحصل على سعر العملية الان

كم ستفقد من الوزن بعد العملية ؟

  • في الشهر الأول بعد العملية ستفقد 10-15 كيلوغراماً، ثم 5 كيلوغرامات كل شهر.
  • يفقد الشخص معظم وزنه الزائد خلال الأشهر الستة الأولى.
  • يفقد معظم المرضى ما يقرب من 60 إلى 80٪ من وزنهم الزائد في السنة الأولى ، لكن العديد من المرضى يفقدون 90 إلى 100٪ من وزنهم الزائد إذا اتبعوا نظامًا معد، ومارسوا الرياضة بانتظام ، والمتابعة في عيادة السمنة.

معلومات هامة عن العملية

  • ينخفض ​​هرمون الجوع (الجريلين) بعد العملية مما يجعل المريض يشعر بالشبع باستمرار على الرغم من أن كمية الطعام محدودة للغاية.
  • معدل الشفاء من مرض السكري من النوع 2 بعد جراحة تغيير مسار المعدة هو 83٪ إلى 100٪.
  • معدل الشفاء من ارتفاع ضغط الدم بعد عملية تغيير المسار هو 92.5.
  • معدل الشفاء من ارتفاع الكوليسترول والدهون في الدم بعد إعادة التوجيه هو 100٪.
  • لا نوصي بإجراء أي جراحة لعلاج البدانة من خلال الفتح الجراحى، وننصح دائمًا باستخدام المنظار في عمليات السمنة.

اقرا ايضا: عملية تكميش المعده

أحصل على سعر العملية الان

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق