تجميل الثدي

هل عملية تكبير الثدي تسبب السرطان

هل عملية تكبير الثدي تسبب السرطان

تعتمد الآلية الجراحية المستخدمة في تكبير الثدي على حشوات السيليكون، ويتم إجراؤها في معظم الحالات لأسباب جمالية بحتة، أو للنساء اللواتي لم يتطور صدرهن كما ينبغي، أو لمن يعانين من اختلاف في حجم الثدي أو صغر حجم الثدي بعد الحمل، عبر موقع دكتور محمد عماد نطلعك علي أجابة سؤال هل عملية تكبير الثدي تسبب السرطان

طرق إجراء عملية تكبير الثدي

طرق إجراء عملية تكبير الثدي
طرق إجراء عملية تكبير الثدي

تتم عملية تكبير الثدي بطريقتين:

  • زرع حشوات السيليكون في الثدي.
  • حقن دهون في الصدر.

تتكون عملية تكبير الثدي من الخطوات التالية:

  • التخدير: يتم إجراء عملية تكبير الثدي عادة تحت التخدير العام، وسيختار طبيبك النوع المناسب لك بناءً على طريقة الجراحة وصحتك العامة.
  • الشق الجراحي: يتم إجراء الشق في مواقع مختلفة اعتمادًا على عدد من البيانات، وهذه الأماكن غير مكشوفة لتقليل الندبات المرئية.
  • زرع الحشوة: بعد التخدير والشق، يتم زرع الحشو في الجيب المناسب.
  • إغلاق الشق: يمكن إرفاق الشق بغرز جراحية أو شريط جراحي، ومع مرور الوقت، تتلاشى علامات الشق تدريجياً ويعتمد معدل اختفاء الندبة على عدة عوامل، بما في ذلك العوامل الوراثية والتدخين والتهاب الشق .

أما عملية حقن الدهون في الصدر فتتكون من الخطوات التالية:

  • ليست هناك حاجة للتخدير العام قبل هذا الإجراء ويكون التخدير الموضعي كافيًا.
  • يتم إزالة الدهون من مناطق الجسم التي تحتوي على أنسجة دهنية وفيرة، مثل الفخذين والبطن والوركين.
  • يتم حقن الدهون في الصدر بعد تحضيرها ومعالجتها بطرق خاصة.
  • عادة ما تكون كمية الدهون المتاحة للتكبير أقل من الحجم الذي يمكن تحقيقه باستخدام حشوات الثدي المختلفة.

سرطان الثدي وحشوات السيليكون

سرطان الثدي وحشوات السيليكون
سرطان الثدي وحشوات السيليكون

أظهرت العديد من الدراسات أن حشوات السيليكون المستخدمة لتكبير الثدي ومناطق أخرى من الجسم ليست عرضة للأورام الخبيثة ولا تحتوي على مواد مسرطنة، في عام 2019 نشرت الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل نتائج أكبر دراسة سلامة لعمليات تكبير الثدي باستخدام حشوات السيليكون، تحت إشراف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، إجريت دراسة ضمت أكثر من 99000 امرأة وأظهرت أن المضاعفات والمخاطر الناتجة عن العملية نادرة جدًا وأنه لا توجد زيادة كبيرة في معدل الإصابة بسرطان الثدي لدى هؤلاء النساء .

سرطان الثدي وحقن الدهون

يتم إزالة الدهون المستخدمة في تكبير الثدي من مناطق أخرى من الجسم، مثل البطن والفخذ، وتخضع للمعالجة قبل حقنها مرة أخرى في الثدي، يتم استخلاص هذه الدهون من الإنسان ولا تزيد من الإصابة بالسرطان، لم يُظهر المركز الطبي الأمريكي JAMA الذي ضم 1756 امرأة سويدية خضعن لتكبير الثدي بحقن الدهون وزرع السيليكون، زيادة ملحوظة في الإصابة بسرطان الثدي خلال فترة المتابعة التي استمرت 18 عامًا.

أحصل على سعر العملية الان

هل الحشوات الجديدة لتكبير الثدي مسرطنة؟

تم تصميم الحشوات الصناعية الجديدة لتستخدم في عمليات تكبير الثدي وأشهرها حشوات السيليكون عالية الالتصاق، تمتلئ هذه الحشوات بهلام متماسك مصنوع من جزيئات السيليكون المتقاطعة، مما يجعلها أكثر سمكًا وصلابة من حشوات السيليكون التقليدية، ويحافظ بشكل أفضل على شكله الأولي، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام هذه الحشوات في عام 2012 وأظهرت الدراسات سلامتها وليست مرتبطة بسرطان الثدي.

قد تستخدم بعض العيادات ومراكز التجميل حشوات أو مواد ليس لها ترخيص طبي أو موافقة من المنظمات الصحية المعتمدة، لم تتم دراسة هذه المواد بعناية ومستوى الأمان الدقيق غير معروف، لذلك فإن السيدات الراغبات في إجراء عملية تكبير الثدي يوصى بالتحدث مع الطبيب عن المواد والحشوة المستخدمة، والاستفسار عن مدى سلامتهن والحصول على الترخيص الطبي لاستخدامهن في مثل هذه العمليات.

اقرا ايضا: فوائد عملية شفط الدهون

 هل يمكن لغرسات السيليكون أن تسبب سرطان الثدي؟

تتعرض النساء في العالم الغربي لخطر الإصابة بسرطان الثدي ما بين 1.8٪ و 1.9٪ ، والنساء ذوات الميول العائلية أو الوراثية أكثر عرضة للإصابة، ولكن حتى يومنا هذا وُجد أنهن لا يوجد دليل على أن السيليكون تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

أحصل على سعر العملية الان

جراحة تكبير الصدر

يتم التحقيق فيما إذا كانت المريضة تعاني من بعض الأمراض التي لا تسمح بإجراء الجراحة، والأسباب التي دفعتها للجوء إليها.

  • يتم اختيار حجم الحشوة بحيث لا تتلف أنسجة الثدي الطبيعية، وهناك عدة عوامل تؤثر على اختيار حجم حشوة السيليكون، مثل: كمية الجلد ، سماكة أنسجة الثدي ، مرونته ومحيط القفص الصدري والمسافة بين الثديين وشكل العضلات في المنطقة.
  • يتم إجراء بعض الاختبارات ، مثل تعداد الدم الكامل وكيمياء الدم ، وقد يُطلب من النساء الأكبر سنًا إجراء أشعة سينية على الصدر قبل الجراحة.
  • يجب أن تستشير طبيبك بشأن الأدوية التي يجب أن تتوقف عن تناولها قبل الجراحة ، ويجب أن تتوقف عن شرب الكحول قبل 48 ساعة من الجراحة ، ويجب أن تتوقف عن الأكل لمدة 8 ساعات قبل الجراحة.

أثناء إجراء الجراحة

تجرى هذه الجراحة تحت تأثير التخدير العام وتستغرق العملية ساعة واحدة ويعطى المريض سيروم يحتوي على بعض المضادات الحيوية للوقاية من العدوى.

  • أثناء الجراحة يقوم الطبيب بعمل شق ويصنع جيب يدخل فيه السيليكون ، ويوضع هذا الجيب تحت الصدر أو تحت العضلة الصدرية (العضلة الصدرية) حسب الاتفاق بين المريض والطبيب مقدما.
  • يتم خياطة الجرح بخيوط تجميلية خاصة مغطاة بالمضادات الحيوية لتقليل فرصة الإصابة ، ويتم تغطية منطقة الصدر بضمادات مرنة.

ما بعد إجراء الجراحة

يمكن للمرأة مغادرة المستشفى بعد 8 ساعات من انتهاء الجراحة بعد التأكد من استقرار الحالة، وعادة ما تستغرق فترة التعافي حوالي أسبوعين، ومن المهم تجنب الأنشطة الشاقة خلال هذه الفترة.

  • في الأيام الأولى بعد الجراحة، يشعر المريض بألم وانتفاخ في الصدر وقد تظهر كدمات على سطح الثدي ، ويمكن تناول المسكنات حسب الحاجة.

أحصل على سعر العملية الان

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق